منتديات الخاتم

منتدى كل العرب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 حل مشاكلك مع word الدرس 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aboudar
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 16
البلد : المغرب
النقط: : 36
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: حل مشاكلك مع word الدرس 2   الأحد فبراير 24, 2008 7:28 am

النوع: تحرير النص

المشكلة: إذا كنت تكتب نصا تتكرر فيه كلمة "ابن" بين اسمين علمين، مثل أحمد بن محمود، وأنت تعرف أن ألف "ابن" تُحذف بين الاسمين إلا إذا وقعت في أول السطر، لكنك تنوي عند انتهاء كتابة النص تغيير الخط أو حجم الخط أو تنسيق الصفحة، فينتابك القلق من أن يتغير في النص موضع "ابن/بن" الموجودة بين الاسمين العلمين (إذ ربما تصير "بن" في أول السطر أو لا تعود "ابن" في أول السطر) وتضطر إلى مراجعة النص كلما استحسنت إجراء تعديل في الخط والنسق، فما العمل؟ بدلا من استعمال المسافة العادية (أو ما يسمى أيضا الفراغ space) بين الاسم الأول و"بن"، استعمل المسافة غير الفاصلة shift+ctrl+space التي تبقي "بن" موصولة بالاسم الذي يسبقها مع المحافظة على المسافة بينهما، وهكذا مهما عدّلت في الخط والنسق، لا تأتي "بن" أبدا في أول السطر.

ملاحظة: إذا ضغطت على زر "إظهار/إخفاء" في وورد، فستجد أن المسافة غير الفاصلة لها شكل دائرة صغيرة، أما المسافة العادية فلها شكل نقطة.
_____________________
النوع: تحرير النص

المشكلة: كيف أحل مشكلة ظهور "لا" بشكل "لـا" إذا أردت تشكيل اللام؟ (مثلا: لَامَ، مَثَلًا، لِأَنَّ)
الحل: المشكلة هي في الخط المستعمل، ومعظم الخطوط العربية على الكمبيوتر لا تدعم تشكيل الأحرف العربية بالشكل الصحيح. ولكن توجد خطوط جيدة يمكن استخدامها لحل هذه المشاكل، مثل Arabic Typesetting (يأتي مع مايكروسوفت أوفيس 2003 العربي) و Lotus Linotype (غير مجاني على ما أظن)، وكذلك Scheherazade (شهرزاد) و Lateef (لطيف) المجانيين والمتوفرين في
http://scripts.sil.org/cms/scripts/p...id=ArabicFonts.

لكل خط حسناته وسيئاته. فالخط "شهرزاد" يدعم التشكيل مئة في المئة، ويدعم همزة الوصل والألف الخنجرية (علامة الألف المحذوفة في كلمة "هذا" مثلا) بشكل صحيح، ويشبه خط Traditional Arabic، وممتاز للطباعة، لكنه غير مريح للنظر كثيرا على الشاشة.
______________________

النوع: تحرير النص

المشكلة: علامة النسبة المئوية على لوحة المفاتيح العربية (Shift+5) ليست عربية، إذ لها شكل %. فكيف أستعمل علامة النسبة المئوية العربية (٪)؟ (مقتبس بتصرف عن إحدى مجلات الكمبيوتر)

الحل: يمكنك استعمال علامة النسبة المئوية العربية الموجودة في صفحة الرموز وحفظها على لوحة المفاتيح. افتح برنامج "وورد" واضغط على Insert (أظن أن ترجمتها هي "إدراج") في الأعلى. اختر من القائمة Symbol ("رمز"). لتسهيل إيجاد العلامة في شبكة الأحرف، تجد في منتصف أسفل الشبكة عبارة Character code ("رمز الحرف"). اطبع في الخانة أمامها 066A ثم اضغط Enter. عندئذ ينتقل التظليل إلى علامة النسبة المئوية العربية. يمكنك إدراج العلامة في النص بالضغط على زر Insert ("إدراج") في أسفل المربع. أما إذا كنت تستعمل العلامة كثيرا وتريد حفظها على لوحة المفاتيح، فاضغط في المربع نفسه على زر Shortcut Key ("مفتاح الاختصار") فيما التظليل على علامة النسبة المئوية العربية، فيظهر مربع Customize Keyboard ("تخصيص لوحة المفاتيح"). في خانة Press new shortcut key ("اضغط مفتاح الاختصار الجديد") اضغط في لوحة المفاتيح على الأزرار التي تريد أن يجعلا العلامة تظهر، مثل Alt+5. لا تنسَ أن تضغط بعد ذلك على زر Assign ("تعيين") لحفظ الإعدادات.

بعد إغلاق كل المربعات، جرب إدراج علامة النسبة المئوية العربية داخل المستند بالضغط على الأزرار التي اخترتها.

ملاحظة: يمكن اعتماد نفس الطريقة لحفظ أحرف أخرى على لوحة المفاتيح، مثل همزة الوصل (رمز الحرف: 0671) والألف الخنجرية (رمز الحرف: 0670). ولكن يرجى الانتباه أن هذين الرمزين لا تدعمهما كل الخطوط وأنظمة التشغيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حل مشاكلك مع word الدرس 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب مصطفى محمود كامله
» ...مكتبة محاضرات لكل السنوات...
» ما هو برنامج ال word ?

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخاتم :: منتدى الحاسوب :: ركن شرح البرامج-
انتقل الى: