منتديات الخاتم

منتدى كل العرب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 حل مشاكلك مع word الدرس 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aboudar
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 16
البلد : المغرب
النقط: : 36
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: حل مشاكلك مع word الدرس 3   الأحد فبراير 24, 2008 7:32 am

النوع: بحث واستبدال

المشكلة: وصلني مستند إلكتروني فيه نص عربي لا يعرف كاتبه الفرق بين الضاد والظاء. فكيف أجعل "وورد" يبحث عن الحرفين في نفس الوقت؟ فأنا لا أريد أن أبحث عن كل ضاد أولا، وأجري التصحيحات، ثم أبحث عن كل ظاء لأقوم بالتصحيح.

الحل: بعد أن تفتح المستند، اضغط في لوحة المفاتيح على Ctrl+F ليظهر مربع Find and Replace ("بحث واستبدال"). ثم اضغط في أسفل المربع على زر More (أظن أن ترجمته هي "المزيد" أو "خيارات إضافية"). ضع علامة الاختيار في المربع الصغير إلى جانب عبارة Use wildcards ("استخدام أحرف البدل"). بعد ذلك اطبع في خانة Find what ("البحث عن") في الأعلى حرفي الضاد والظاء بين معقوفين، أي بهذا الشكل: [ضظ]. وهكذا كلما ضغطت على زر Find Next ("بحث عن التالي")، ينتقل التظليل إلى الضاد أو الظاء التالية.

ملاحظة هامة: إن اختيار "استخدام أحرف البدل" يعيق عمليات البحث العادي. لذلك تأكد دائما من إزالة اختيار ميزة البحث عند البحث العادي (هذا الخيار يزول طبعا عند إغلاق المستند).

كيف يمكنني الاستفادة أكثر من هذه الميزة؟

المشكلة: هل من طريقة سهلة لإزالة كل علامات التشكيل في مستند؟

الحل: اتبع الخطوات الواردة أعلاه، على أن تضغط في لوحة المفاتيح على Ctrl+H لكي تنتقل مباشرة إلى علامة التبويب Replace ("استبدال"). بعد اختيار مربع Use wildcards ("استخدام أحرف البدل")، يمكنك أن تطبع في خانة Find what ("البحث عن") كل علامات التشكيل بين معقوفين، أو أن تطبع بين المعقوفين الفتحتين والسكون بحيث تفصل بينهما الشرطة (هي "-" إلى يمين مفتاح الصفر)، أي هكذا: [ً-ْ]. (لا تقلق إذا بدا أحد المعقوفين معكوسا في خانة البحث) بعد ذلك تأكد أن خانة Replace With ("استبدال بـ") فارغة. ثم اضغط على زر Replace All ("استبدال الكل"). وهكذا تزول كل علامات التشكيل.

بإمكان كل شخص أن يستفيد من هذه الميزة بالطريقة التي يراها مناسبة له. ولكن قد ينشأ هذا السؤال: لماذا يلزم أن نضع فتحتين-سكون بين المعقوفين وليس فتحة-سكون؟ السبب هو أن هذه الميزة تعتمد على تسلسل ورود الأحرف والرموز في نظام الكمبيوتر. وتسلسل علامات التشكيل في النظام يبدأ بالفتحتين وينتهي بالسكون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حل مشاكلك مع word الدرس 3
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب مصطفى محمود كامله
» ...مكتبة محاضرات لكل السنوات...
» ما هو برنامج ال word ?

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخاتم :: منتدى الحاسوب :: ركن شرح البرامج-
انتقل الى: