منتديات الخاتم

منتدى كل العرب
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلقائمة الاعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 حل مشاكلك مع word الدرس 4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aboudar
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 16
البلد : المغرب
النقط: : 36
تاريخ التسجيل : 04/02/2008

مُساهمةموضوع: حل مشاكلك مع word الدرس 4   الأحد فبراير 24, 2008 7:36 am

النوع: الحاشية

المشكلة: لماذا تظهر أحيانا مسافة أكبر من المعتاد بين فاصل الحاشية السفلية وآخر فقرة في متن الصفحة؟ وما الحل لهذه المشكلة؟ (مقتبس بتصرف من موقع أهل الحديث، مع زيادة وتفصيل)

الحل: قبل الشروع في شرح الحل، يحسن بنا أولا أن نفهم بعض التفاصيل عن مبدأ متبع في تنسيق الصفحات في المطبوعات الأجنبية، وهو وجوب عدم ظهور أمرين يدعيان بالإنكليزية Widow (حرفيا "الأرملة") و orphan (حرفيا "اليتيم")، عبارتان تترجَمان على ما أظن في "وورد": "السطر الناقص" و"السطر الوحيد". فماذا يُقصد بالسطر الناقص والسطر الوحيد في "وورد"؟ بغض النظر عن وجود أو عدم وجود حواش سفلية، "السطر الناقص" هو سطر الفقرة الأخير الذي يظهر بمفرده في أعلى الصفحة فيما تظهر أولى أسطر الفقرة على الصفحة السابقة، في حين أن "السطر الوحيد" هو سطر الفقرة الأول الذي يظهر بمفرده في أسفل الصفحة فيما تظهر بقية الفقرة على الصفحة التالية. وتُعتبر الأسطر الناقصة والوحيدة مستقبَحة لدى البعض عند تنسيق الصفحات ويُعمل على عدم ظهورها.

وعلى هذا الأساس، إذا افترضنا أن الصفحة الأولى في مستند "وورد" تتضمن حاشية سفلية ويوجد "سطر ناقص" على رأس الصفحة الثانية، يأخذ "وورد" سطرا من آخر الصفحة الأولى لكيلا يبقى السطر الناقص بمفرده في الصفحة الثانية، والنتيجة هي احتمال ظهور فراغ أكبر قبل فاصل الحاشية السفلية في الصفحة الأولى. وكذلك إذا وُجد "سطر وحيد" في أسفل الصفحة الأولى قبل الحاشية، يأخذ "وورد" هذا السطر ويضعه على الصفحة الثانية لكيلا يبقى السطر بمفرده في أسفل الصفحة. وهكذا يظهر فراغ أكبر فوق فاصل الحاشية السفلية في الصفحة الأولى.

ولكن ما العمل إذا كنتُ لا أمانع أن تظهر أسطر ناقصة ووحيدة في مستنداتي؟ يتيح "وورد" إزالة هذا الخيار من مستنداتك. قم أولا باختيار كامل المستند بالضغط على CTRL+A، ثم اذهب إلى format (تنسيق) > paragraph (فقرة). اضغط على علامة التبويب Line and Page Breaks (فواصل صفحات وأسطر) وأزل علامة الاختيار من مربع Widow/Orphan control (التحكم بالأسطر الناقصة/الوحيدة) (بالإضافة إلى التأكد من عدم اختيار أي مربع آخر هناك) ثم اضغط على OK (موافق). بهذه الطريقة يسمح "وورد" بوجود الأسطر الناقصة والوحيدة.

بعد فعل كل ذلك قد يجد البعض أن "وورد" يترك فراغا فوق فاصل الحاشية السفلية يمكن أن يسع سطرا إضافيا. لكن الحقيقة هي أن هذا السطر لا يسع هناك، لأن فاصل الحاشية السفلية يشغل مساحة تتناسب مع حجم الخط. ولرؤية هذه المساحة، اضغط على زر Show/Hide ¶‎ (إظهار/إخفاء ¶) (هو الزر الذي له شكل ¶ في أحد أشرطة "وورد" في الأعلى). ستجد أن الفاصل محاط بمستطيل يباعد بين متن النص والحاشية السفلية، وهذا التباعد ضروري تسهيلا للتمييز بين المتن والحاشية.

ولكن هل يمكن تصغير هذه المساحة عموديا؟ يمكن ذلك بتصغير حجم خط الفاصل، وبنتيجة هذا التصغير قد يسع (وقد لا يسع) سطر إضافي فوق الفاصل (ولكن لا يُنصح عموما بذلك إذ قد يعني أن الفاصل لن يعود واضحا لعين القارئ). إليك الطريقة:

- تحت قائمة View (عرض)، اختر Normal (عادي).
- عد إلى نفس القائمة، أي قائمة View (عرض)، واختر هذه المرة Footnotes (حواش سفلية). سيظهر في أسفل المستند إطار Footnotes (حواش سفلية).
- اضغط على السهم النازل واختر من القائمة footnote separator (فاصل الحواشي السفلية). يظهر عندئذ الفاصل في الإطار السفلي، ويمكنك أن ترى المستطيل إذا كنت قد اخترت Show/Hide ¶‎ (إظهار/إخفاء ¶).
- اضغط مرتين بالفأرة على الفاصل لتحديده.
- غيّر حجم الخط إلى الرقم الذي تريد. إذا اخترت رقما أصغر، مثل 5، ستجد أن مساحة المستطيل تصغر هي أيضا. وهذا ما يفسح مجالا لزيادة سطر فوق الفاصل.
- اضغط على زر Close (إغلاق).
- اذهب إلى قائمة View (عرض) > Print Layout (تخطيط الطباعة) وانظر النتيجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حل مشاكلك مع word الدرس 4
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتب مصطفى محمود كامله
» ...مكتبة محاضرات لكل السنوات...
» ما هو برنامج ال word ?

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الخاتم :: منتدى الحاسوب :: ركن شرح البرامج-
انتقل الى: